الجمعة، 7 ديسمبر 2012

إبتكارات علمية

آلة يابانية لكتابة الحروف على الماء
طور علماء يابانيون آلة للكتابة  على الماء بواسطة الأمواج الحاصلة على سطحه . وتتكون الآلة من 50 مولدا للأمواج أو ما أسماه باحثو مختبر أكي شيما " أجهزة إشعاع الاهتزازات " التي تحيط بخزان يبلغ قطره مترا و 60 سم وعمقه 30 سم . وتتحرك المولدات صعودا ونزولا, ولذلك تتراكب أمواج الماء على بعضها البعض مكونة عددا كبيرا من المويجات الصغيرة التي يبلغ طولها 10 سم وإرتفاعها عن سطح الماء 4 سم , والتي تشكل كل معالم الحرف المكتوب . وتتيح هذه الآلة اليابانية كتابة كل حروف الأبجدية اللاتينية إضافة إلى بعض المقاطع من خطوط الكتابة اليابانية . ويظل الحرف المكتوب على سطح الماء , أو أي صورة أخرى عليه , لفترة يسيرة , إلا أن العلماء نجحوا في (توليد) الحروف كل 3 ثوان , كما تم تحسين البرامج التي تعمل الآلة عليها , إذ لا يتطلب إدخال بيانات عن كل حرف سوى 15 إلى 30 ثانية  فقط .
ويعتقد الباحثون أن هذه الآلات ستنشر في قطاع الترفيه والتسلية , إذ سيمكنها من توفير المتعة أثناء وضعها مع نافورات المياة التي تحاط بمؤثرات صوتية وضوئية في الحدائق العامة والفنادق. وكانت تصاميم باحثي المختبر لآلات مماثلة سابقة تعاني من بعض النواقص مثل صعوبة كتابة حرف ذي خطوط مستقيمة كحرف (كيه) K اللاتيني, وصرف وقت طويل يصل إلى ربع ساعة لادخال  بيانات خاصة لكل حرف.

ملابس معطرة للقضاء على الأمراض
ابتكر طبيب مصري طريقة جديدة للعلاج من خلال تثبيت العطور والبرفانات بالملابس واستخدام الروائح التي تنبعث منها في علاج بعض الأمراض.
و أشار الدكتور سعيد شلبي صاحب هذه الفكرة إلى أنه استفاد من تجارب الدول المتقدمة في تثبيت الروائح العطرية بالملابس مثل الكارفات والقميص والجاكت بحيث تحتفظ الملابس بهذه الروائح أطول فترة ممكنة قد تصل إلى ستة أشهر, كما ورد بجريدة الراية القطرية.
أضاف أن تثبيت رائحة اللافندر بأي قطعة ملابس من شأنه علاج الصداع النصفي الناتج عن الإجهاد الشديد في العمل أو كثرة الجلوس أمام الكمبيوتر مؤكدا أن انبعاث رائحة هذا العطر من الكارفات أو القميص أثناء العمل يهدئ الأعصاب ويقضى على الصداع المزمن .
هذا بالإضافة إلى وجد زيوت عطرية تستخدم في حالات أمراض القولون والضغط العصبي و زيادة ضربات القلب والأمراض النفسية .


رجل إيطالي يذكرك بتوقيت الأكل والراحة و حبة الدواء
فاز رجل آلي منزلي يذكر المسنين بمواعيد الأكل وتناول الشراب والأدوية بجائزة المرتبة الثالثة في أول مسابقة للرجال الآليين في العالم .
وتفوق الرجل الآلي "لوسيا" الذي صنعه فريق روبوكير من مجلس الأبحاث الوطني الايطالي على مئات من المنافسين في مسابقة روبو كاب في بريمن بألمانيا, بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الايطالية,أنسا,اليوم الأربعاء.
وقال اميديو كيستا من معهد علوم وتكنولوجيا المعرفة الذي ترأس مشروع روبو كير "نحن مسرورون للغاية بهذه النتيجة".
و أضاف أن "القسم المتعلق بالرجال الآليين المنزليين أصعب بكثير من القسمين الآخرين المتعلقين بآلات الرياضة ومعدات الإنقاذ .على رجالنا الآليين التعرف على الأصوات والتفاعل مع البشر بطريقة طبيعية ومثيرة للبهجة".
و أضاف "بقدر تعقيدها فمن المثير للبهجة النظر إلى لوسيا".
وتفوق على لوسيا فريق من جامعة كارنيجى ميلون الأميركية وجاء في المرتبة الثانية وفريق "مانيكاكيز" الألماني الذي نال الميدالية الذهبية .



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق